تعرف علي تفاصيل الانتخابات الرئاسية 2018 بالإسكندرية

0 تعليق ارسل طباعة

تقرير - طارق عبداللطيف

 

جاءت الانتخابات الرئاسية المصرية مختلفة هذه المرة، فهي تأتي في نهاية شهر مارس وليس في شهر مايو كما كان من قبل وايضاً وجود مرشح اعلن تأييده للمرشح المنافس في سابقة لم تحدث من قبل، وامتداد أيام التصويت لثلاث أيام وليس يومين كما كان سابقاً.


   بدأ اليوم  الأول بمشاركة ضعيفة فى الساعات الأولي في معظم لجان محافظة الإسكندرية، ومع اقتراب وقت الظهيرة بدأت الاعداد فى الازدياد وبالأخص في لجان السيدات، وإلي نهاية اليوم الأول كانت نسبة المشاركة متوسطة، وظهر حزب مستقبل وطن فى أكثر من منطقة بسيارات تطوف المحافظة وتحمل سماعات ضخمة تبث أغانى وطنية لحث المواطنين علي المشاركة، أما حزب النور السلفي فكان ظهوره فى الأغلب عن طريق اعضائه من السيدات المنتقبات وكانوا يقفون عند بوابات اللجان لالتقاط الصور، أما حزب الإصلاح والنهضة، فظهر ايضاً بقوة عند اللجان وكان اعضاؤه يساعدون الناخبين لمعرفة أماكن لجانهم الانتخابية، فيما استمر كبار رجال الأعمال فى حشد أهالى العزب وحالات الجمعيات الخيرية فى المناطق الفقيرة للذهاب إلى اللجان ودعم مرشح بعينه مقابل شهريات أو سلع عينية.


  وطالب أشرف رشاد عثمان، عضو مجلس النواب عن دائرة مينا البصل واللبان ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، ملايين المصريين أن يحتشدوا أمام صناديق الانتخابات للتعبير عن- ما وصفه - بالحب والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي وما قدمه من أجل الوطن ولايزال يقدمه من أجل رفعته وتقدمه، أما علاء مصطفى المتحدث الإعلامى باسم حزب الإصلاح والنهضة فأوضح أن الحزب يبذل كل جهوده لتيسير وصول المواطنين إلى اللجان الانتخابية.

    وأشار المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المتحدث باسمها فى المركز الصحفى عقب إغلاق اللجان فى اليوم الأول أن الشواهد تقول أن الشعب المصرى لم يستجب إلى دعوات المقاطعة، وتحفظ الشريف علي ذكر نسبة المشاركة فى اليوم الأول.
   
   أما اليوم الثانى فجاء بحركة اكبر وزادت نسبة المشاركة بشكل واضح، ومع نهاية اليوم ذكر المستشار محمود الشريف فى المؤتمر الصحفى لليوم الثانى أن الإسكندرية من بين المحافظات الأعلي حضورا للناخبين المقيدين، ووصلت نسبة المشاركة فى الإسكندرية إلى 23 ٪ تقريبا فى أول يومين، ويُذكر أن عدد كبير من المواطنين المغتربين واجهوا مشكلات فى الإدلاء بأصواتهم.

 مجلة إسكندرية تواجدت أمام لجنة مديرية الإسكان بمنطقة سموحه وهي مخصصة للمغتربين ورصدت العديد من المشكلات، وأوضح المستشار محمود الشريف، فى المؤتمر الصحفى فى نهاية اليوم الثانى ايضاً أن المواطنين الذين لم يقوموا بتسجيل بياناتهم فى الشهر العقارى قبل ميعاد الانتخابات في الفترة من 9 يناير إلى 28 فبراير لا يحق لهم التصويت فى أماكن اغترابهم، ونفى المستشار الشريف ايضاً ما تردد علي بعض المواقع بمد فترة التصويت إلى يوم رابع، أما فيما يخص تغريم الممتنعين عن التصويت 500 جنيه فأشار إلى وجود الغرامة فى القانون ولكن لم يتم تفعيلها من قبل وأن المصريين سيستخدمون حقهم الدستورى بدون خوف من الغرامة بل بكل حب ووطنية.

    جاءت الأحوال الجوية فى الإسكندرية وبعض المحافظات الآخرى لتجعل اليوم الثالث والأخير غى الانتخابات هادئ داخل اللجان وعاصف وملئ بالأتربة خارجها، ولكن مع اقتراب نهاية اليوم بدأت الاعداد فى الازدياد مما أدى إلى مد وقت فتح اللجان ساعة آخرى لتغلق اللجان فى الساعة العاشرة بدلاً من التاسعة مساء، ويبدأ الفرز داخل اللجان الفرعية بعد ذلك.

   يُذكر أن عدد اللجان العامة فى محافظة الإسكندرية 18 لجنة، والمراكز الانتخابية 407 مركز، واللجان الفرعية681 لجنة وعدد الناخبين 3 ملايين و843 ألف و 698 ناخب، شارك فى اليوم الأول حوالي 436.784 ألف ناخب فى الإسكندرية، أما اليوم الثانى فشارك حوالي 438.344 ألف ناخب.

   تصدر هاشتاج #انتخابات_الرئاسة موقع التواصل الاجتماعى تويتر وجاء بعده هاشتاج #مصر تنتخب الرئيس و #موسي مصطفى موسي، وفي اليوم الأخير من الانتخابات ظهر هاشتاج #الاصوات الباطله بشكل قوى وبالاخص مع بداية عملية الفرز، أما علي موقع التواصل الإجتماعى الأشهر فى مصر فيس بوك فكانت مقاطع ڤيديو رقص السيدات والفتيات أمام اللجان هي الأكثر تداولاً بين رواد الموقع.
 
  ولم يظهر أحد من أعضاء الحركة المدنية الديمقراطية والتي تضم أحزاب "الدستور" و" الكرامة" و"العيش والحرية -تحت التأسيس" و" المصرى الديمقراطى الإجتماعي" و " العدل" و"مصر الحرية" و" الإصلاح والتنمية"و " التحالف الشعبي الاشتراكى" وتضم ايضاً 150 شخصية عامة، ابرزهم حمدين صباحي المرشح الرئاسي الاسبق، وخالد علي المحامى نلحق ومحمد أنور السادات البرلمانى السابق، والمستشار هشام جنينه رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات سابقاً، وچورچ اسحاق عضو المجلس القومى لحقوق الانسان لحث المواطنين علي مقاطعة الانتخابات كما اعلنوا فى بيان للحركة نهاية يناير الماضى.

    وكان هناك العديد من مظاهر خرق الصمت الانتخابي والدعاية لمرشح بعينه امام اللجان وداخلها وذلك فى جميع لجان محافظة الإسكندرية، بل وفي جميع لجان الجمهورية.

 أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أن الفرز سيبدأ في نهاية اليوم الثالث داخل اللجان الفرعية، علي أن يكون اعلان النتيجة النهائية في الثاني من شهر إبريل.

أخبار ذات صلة

0 تعليق

Get new posts by email: