"ما لاتعرفه عن الكواليس والقضايا التي أثارتها مسلسلات رمضان 2018"............."تفاصيل مارثون الدراما الرمضاني"

0 تعليق ارسل طباعة

تقرير - طارق عبداللطيف

 يطل علينا موسم المسلسلات الرمضانية هذا العام بما يقارب الثلاثون مسلسل بين الكوميديا والدراما وأحداث الثأر والاختطاف.

وتنافست القنوات الفضائية قبل شهر رمضان علي جذب أهم نجوم المسلسلات ليظهروا علي شاشاتها، واستخدم صناع المسلسلات السوشيال ميديا ليروجوا لمسلسلاتهم وجذب رواده لمشاهدة المسلسلات ومشاركة احداثها مع متابعيهم.

ويعد مسلسل طايع من أهم المسلسلات التي ظهرت بقوة بين متابعي السوشيال ميديا ويتصدر التريندج علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر، وتفاعل رواد الموقع علي هاشتاج #طايع ويتشاركون معًا مشاعرهم حول أحداث المسلسل المتلاحقة؛
وتدور أحداث المسلسل في الصعيد وهو من بطولة عمرو يوسف وصبا مبارك وسهير المرشدي وعمرو عبدالجليل، وقصة وسيناريو وحوار محمد دياب وخالد دياب وشيرين دياب وإخراج عمرو سلامة، ويعد المسلسل أول إخراج تليفزيوني للمخرج عمرو سلامة، ويذاع هلي قنوات نايل دراما، CBC، onE.

أما مسلسل أبو عمر المصري فظهر أيضًا علي السوشيال ميديا ولكن بأزماته فالمسلسل المأخوذ عن روايتّى "مقتل فخر الدين" و"ابو عمر المصري" للكاتب عز الدين شكري فشكري يلقي الضوء علي ما يدور داخل كواليس الجماعات الإرهابية وكيف يتم إعداد كوادر هذه الجماعات، ولكن الأزمة كانت في بعض المشاهد والتي خرج بعدها مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، في تصريح لقناة الحرة يطلب فيه باسم المجلس من المخابرات مراجعة المسلسلات التليفزيونية، وقد قامت بذلك علي حد قوله
وأزمة آخري واجهت المسلسل وكان بطلها الكاتب عز الدين شكري فشير حيث أنه تفاجئ بحذف اسمه من علي تترات المسلسل وبوستراته، ووضح بعد ذلك في تغريدة له علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر بأن جهة أمنية هي التي حذفت اسمه من تترات المسلسل للموافقة علي عرضه وأنه عرف ذلك من مصادر خاصة وبدأ بالفعل في مقاضاة الشركة المنتجة، مسلسل أبو عمر المصري من بطولة أحمد عز وأروى جودة وفتحي عبدالوهاب، وسيناريو وحوار مريم ناعوم ويعرض علي قناة onE. 

 وظهر أيضًا بقوة مسلسل رحيم علي السوشيال ميديا منذ ظهور الإعلان التشويقي للمسلسل الذي يُعرض علي قنوات onE و  cbc وذلك لأختلاف شكل ياسر جلال بطل المسلسل وظهوره بذقن بيضاء كثيفة، وتدور احداث المسلسل في إطار تشويقي عن رجل أعمال فاسد تم حبسه بعد تنحي مبارك ونجاح ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 ورحلته بعد خروجه من السجن لإثبات امتلاكه لممتلاكاته قبل الثورة، ويشارك في المسلسل محمد رياض وراندا البحيري وطارق عبدالعزيز، وصبري فواز.

ومازلنا مع السوشيال ميديا ومسلسل "كلبش 2" بطولة أمير كرارة الذي لفت الأنظار بظهوره بالشارب الكثيف للعام الثاني علي التوالي، وأطلق رواد مواقع التواصل العديد من الآراء حول بين معجب وساخر مما اسموه "شنب كرارة" 
ويواجه كرارة في الجزء الثاني الجماعات الإرهابية ويظهر المسلسل تغيّر صورة الإرهاب وخروجه عن المألوف، يُذكر أن وزارة الداخلية وفرت لصناع المسلسل كافة الإمكانيات للتصوير وأظهرت الجهات الرسمية حماس كبير لإخراج المسلسل للنور في موسم رمضان هذا العام، ويُعرض المسلسل علي قناة الحياة.

   أما محمد هنيدي فبعد غياب 7 سنوت عن الدراما عاد بمسلسل "أرض النفاق" المأخوذ عن رواية يوسف السباعي التي تحمل نفس الاسم وتم تقديمها كفيلم بطولة فؤاد المهندس وشويكار، ولكن لن يتم عرض المسلسل علي الشاشات المصرية، وظهر رواد موقع التواصل الإجتماعي تويتر أكثر من مرة مطالبين بعرض المسلسل علي القنوات المصرية ولكن بلا جدوي ويِعرض المسلسل علي قنوات أوربيت والتليفزيون السعودي وعمان وهو من بطولة دلال عبدالعزيز وهنا شيحه.

وظهر الصعيد في اكثر من مسلسل هذا العام، وجاء الجزء الأخير من مسلسل "سلسال الدم" الذي استمر لعدة أجزاء ليكمل سلسلة من الصراعات المتواجدة بالصعيد، ويبرز ايضًا فترة حكم جماعة الإخوان بعد ثورة 25 يناير، المسلسل بطولة عببة كامل ورياض الخولي ورانيا فريد شوقي وكريم كوچاك، ويُعرض بشكل حصري علي قناةmbc مصر.

  ودخل محمد رمضان السباق الرمضاني من مدخل الصعيد بمسلسل نسر الصعيد  الذي تدور احداثه حول الضابط زين الذي يصارع أحد الخارجين عن القانون في الصعيد، ويظهر فيه رمضان بشخصيتين ويشاركه وفاء عامر ودرة وعايدة رياض، ويعُرض المسلسل علي قنوات dmc ودبي واوربيت.


نترك الصعيد ونذهب مع الزعيم عادل إمام ومسلسل "عوالم خفية" إلي مذكرات ممثلة مشهورة تم قتلها في إشارة إلي -مقتل السندريلا سعاد حسني- ويجدها هو، وهو يجسد دور صحفي مخضرم ويكتشف في هذه المذكرات اسرار وخبايا كثيرة تخص شخصيات فاسدة وتستغل نفوذها ومناصبها للإضرار بالوطن وتتوالي الاحداث، ويشارك في المسلسل صلاح عبدالله ورانيا فريد شوقي وهبة مجدي وبشرى ومي سليم وفتحي عبدالوهاب ويُعرض علي قناة cbc .
   

أما النجم يحيي الفخراني فجاء إلي سباق مسلسلات رمضان بمسلسل بالحجم العائلي، وتدور احداثه في إطار اجتماعي كوميدي لرغبته في تقريب وجهات النظر بينه وبين زوجته واولاده بعد أن كان دبلوماسيًا وترك العمل في هذا المجال واتجه لبناء فندق خاص به، وحاول استعادة اسرته ولم شملها بشتي الطرق، وتشارك الفخراني الفنانة ميرڤت أمين بعد غياب ويسرا اللوزي وكارولين خليل واحمد مجدي، ويُعرض علي قناة dmc.

  ويعود المشاهد إلي اربعينيات القرن العشرين في مسلسل "ليالي اوچيني" الذي يُعرض علي قناة cbc وتدور احداثه حول جريمة قتل تحدث في تياترو اوچيني ببورسعيد وقصة حب معقدة بين البطل والبطلة ظافر عابدين وأمينة خليل.

  ونيللي كريم ايضًا تطل بطلّة من طراز منتصف القرن الماضي وتأتي بمسلسل "اختفاء" الملئ بالإثارة والأحداث البوليسية وتدور احداقه حول اختفاء زوج نيللي كريم والذى يقوم بدوره الفنان هشام سليم، ومحاولتها لحل اللغز وايجاده ودخولها في صراع مع رجال الاعمال والصحافة.

 

وظهرت زينة هذا العام ببطولة مطلقة في مسلسل "ممنوع الاقتراب أو التصوير" بعد أن جاءت في بطولة مشتركة مع نيللي كريم العام الماضى في مسلسل لأعلي سعر، وتدور أحداث المسلسل حول جريمة قتل غامضة تتورط فيها ممثلة شابة، بمشاركة نسرين امين ومحمد شاهين ويُعرض علي قناة mbc مصر.

 ودخل هاني سلامة ايضًا السباق الرمضاني بمسلسل "فوق السحاب" الذى يبين فيه عالم المافيا وتم تصوير أغلب مشاهده في روسيا وتشاركه الفنانة ستيفاني صليبا، وحقق متابعة كبيرة علي مواقع التواصل الإجتماعي خصوصًا في العشر حلقات الاواخر، ويُعرض علي قناة onE.

   وكعادتها شاركت غادة عبدالرازق في السباق الرمضاني بمسلسل "ضد مجهول" لتحاول المنافسة في دراما هذا العام، وتدور احداثه في جو من الإثارة والغموض، وبطولة روچينا ودياب وحنان مطاوع ويُعرض علي قناة الحياة.

  ولحق مصطفي شعبان السباق الرمضاني بمسلسل "أيوب" بأحداث مليئة بالاثارة لشاب بسيط تم سجنه ظلم ويحاول الانتقام بعد خروجه،  ودخل دائرة اهتمام متابعي السوشيال ميديا بقوة في حلقات العشر الاواخر، ويشارك معه محمد لطفي وآيتن عامر ويُعرض علي قناة الحياة.

 والفنان حماده هلال ومسلسل "قانون عمر" ايضًا أصبح من اهم المسلسلات التي ظهرت بقوة بين متابعي السوشيال ميديا، وتدور احداثه في إطار إجتماعي تشويقي وتشاركه الفنانة إيمان العاصي، ويتم عرضه علي قناةmbc مصر.


 مي عز الدين يُعرض لها مسلسل "رسائل" علي قنوات mbc و one بعد أن غابت العام الماضي عن الشاشة، وتدور أحداث المسلسل في إطار إجتماعي ايضًا ، ويشاركها خالد سليم وراندا البحيري.

أما يسرا فلن تستطيع أن تراها علي القنوات الفضائية المصرية وستذهب إلي قنوات دبي وأوربيت والتليفزيون السعودي لمشاهدة مسلسلها "لدينا أقوال آخرى"، وذلك بعد حدوث بعض المشكلات وخروجه من خريطة قناة onE  في اللحظات الأخيرة، ويأتي المسلسل في شكل لغز يبدأ مع اتهام يسرا في جريمة قتل ويشارك مع يسرا أحم حاتم وشيرين رضا و نجلاء بدر.


 " لعنة كارما" تطل علينا مع هيفاء وهبي التي تشارك في دراما رمضان للعام الثاني علي التوالي وتظهر هذا العام بدور نصابة دولية تعود إلي مصر وتبدأ عملها في النصب بشكل محترف، ويشاركها زكي فطين عبدالوهاب ويُعرض المسلسل علي قنوات المحور وصدي البلد والقاهرة والناس ونايل دراما والنهار وten.

 وفي إطار كوميدي يأتي مسلسل "خفة يد" لبيومي فؤاد ومحمد ثروت وايتن عامر ومحمد سلّام وتدور الأحداث بين ضابط وثلاث لصوص وارتكاب اللصوص للعديد من العمليات الاجرامية ولكن يقعون في المشكلات بشكل كوميدي ويُعرض علي قناة mbc مصر.

ويظهر بيومي فؤاد مع محمد سلّام في مسلسل كوميدي آخر وهو "ربع رومي" ويشاركهم نجم مسرح مصر مصطفي خاطر، وتدور احداثه حول لعنة الفراعنة عندما تصيب أحد المشتعلين بهوس البحث عن الادآثار والمفارقات الكوميدية التي تحدث مع اولاده، ويُعرض علي قناة الحياة.

ويستمر نجوم مسرح مصر في الظهور في دراما رمضان ويأتي علي ربيع بمسلسل "سك علي اخواتك" الكوميدي الذي يعتمد علي كوميديا الموقف ويُعرض علي قناة mbc مصر.

 "عزمي وأشجان" عصابة مكونة من فردين تقوم بعمليات سرقة في إطا كوميدي، ويأتي هذا المسلسل ليجمع ايمي سمسر غانم بوالدها سمير غانم وزوجها حسن الرداد في عمل واحد ويُعرض علي قناة النهار.

أما "أمر واقع" فهو المسلسل الذى يُعرض علي العديد والعديد من القنوات علي عكس باقي المسلسلات فهو يُعرض علي نايل دراما، صدي البلد، المحور ، القاهرة والناس، dmc، ten، روتانا دراما، art حكايات؛ 
وتدور احداث المسلسل في إطار من التشويق والإثارة وهو من بطولة كريم فهمي ونجلاء بدر ونبيل الحلفاوي وريم مصطفي واحمد وفيق، وزاد من شعبية المسلسل أغنية التتر اتفائلوا بالخير التي قامت ياسمين علي بغنائها وانتشرت سريعًا علي مواقع التواصل الإجتماعي


أحمد أمين نجم برنامج البلاتوه يدخل إلي عالم التمثيل عن طريق مسلسل "الوصية" الذي يتشارك فيه البطولة مع أكرم حسني الذي خرج ايضًا من مدرسة البرامج ولكنه سبق له التمثيل في مسلسلات وأفلام الأعوام الماضية، ويُعرض المسلسل علي قناة cbc.

 وفي إطار إجتماعي يأتي مسلسل "مليكة" من بطولة دينا الشربيني ومصطفي فهمي ومحمد شاهين، ويُعرض علي قنوات الحياة، النهار، cbc.

   ويعود ايضًا النجم حسين فهمي بمسلسل "خط ساخن" الذي يناقش القضايا الإجتماعية التي طرأت علي المجتمع المصري، ويشهد المسلسل عودة سولاف فواخرجي للدراما المصرية بعد غياب 8 سنوات ويشاركهم سميرة عبدالعزيز وصلاح عبدالله ونضال الشافعي.

ومسلسل "السهام المارقة"يأتي ليتحدث عن قضية الإرهاب وبالأخص تنظيم داعش، وهو من بطولة شريف سلامة وشيري عادل وهاني عادل ويُعرض علي قناة أبوظبي.

وقبل أن نختتم رحلتنا في دراما رمضان هذا العام نذهب إلي مسلسل "الرحلة" الملئ بالتشويق والغوص في أعماق النفس من خلال العديد من الأحداث، وهو من بطولة ريهام عبدالغفور وباسل الخياط وحنان مطاوع ومي سليم، ويُعرض علي قنوات نايل دراما، dmc.

  أما مسلسل "الشريط الأحمر" الذي أعلن صناعه أنه مأخوذ من المسلسل الأمريكي Red band society الذي يحكي عن مجموعة شباب وأطفال يُعالجون من مرض السرطان، ويعج المسلسل باللحظات الانسانية ويحاول توصيل رسالة أن المرض ليس نهاية المطاف، مع توضيح كيفية مقاومة الشباب والأطفال المرض، يُعرض المسلسل علي قناة أبوظبي وهو من بطولة أحمد فهمي ونشوي مصطفي وعبير فاروق والعديد من الوجوه الشابة مثل نور إيهاب ومحمد فرج ومعاذ نبيل وهايدي رفعت وغيرهم.

  وخرج 3 مسلسلات من سباق الدراما الرمضاني وهم "الزيبق2" لكريم عبدالعزيز وشريف منير، و"ضد القانون" لإياد نصار، و"إيزيس" لمني زكي وجاء خروجهم لأسباب مختلفة، أهمهم مشاكل إنتاجية تسببت في تأجيل التصوير.

   ومع كثرة المسلسلات في شهر رمضان قام تحالف "نسوي" حقوقي يضم مركز تدوين لدراسات النوع الإجتماعي ومنصة ولها وجوه آخرى النسوية، ومركز هردو لدعم التعبير الرقمي لرصد دراما رمضان من منظور النوع الإجتماعي وذلك بإنشاء مشروع مرايات وهو مشروع بحثي يعمل علي تحليل محتوي الأعمال المعروضة في رمضان من منظور يراعي النوع الإجتماعي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق

Get new posts by email: