«أوشن إكسبريس» تحصل على المنطقة اللوجستية بجوار ميناء الإسكندرية

0 تعليق ارسل طباعة


انتهت شركة «أوشن إكسبريس» من استلام قطعة أرض على مساحة 21 ألف متر مربع لإقامة منطقة لوجستية جديدة بمحازاة ميناء الإسكندرية، بالاتفاق مع هيئة السكة الحديد.

وقال اللواء علي الحايس، مستشار الشركة، إنها تقوم حاليا بتمهيد وتجهيز المنطقة الجديدة، والتي من المتوقع أن يتم تشغيلها خلال الفترة القليلة المقبلة، والمتخصصة في عمليات تداول الحاويات، تمهيدا لنقلها من وإلى ميناء الإسكندرية من خلال شبكة السكة الحديد.

وأوضح أن المنطقة الجديدة ستقوم بنقل الحاويات من ميناء الإسكندرية إلى ثلاث وجهات محددة، ممثلة في 6 أكتوبر و منطقة برج العرب الصناعية و دمياط .
وأضاف أن شركته بدأت عملية التسويق للخطوط الملاحية للاعتماد على نقل الحاويات عبر السكة الحديد من ميناء الإسكندرية إلى تلك المسارات الثلاثة، وهو ما يعد تخفيفا عن الطرق والنقل البرى.

 

وأكد أن النقل عبر السكة الحديد يمكنه منافسة النقل البري، خاصة في ظل اتجاه الدولة لزيادة الاعتماد على وسائل نقل غير تقليدية، مثل السكة الحديد والنقل النهري، إلا أن ذلك يظل مرهونا بزيادة ضخ الاستثمارات من خلال زيادة حجم التقاطر في السكة الحديد.

وأشار إلى أنه جار استخراج التراخيص المختلفة للمنطقة الجديدة بالاتفاق مع مصلحة الجمارك، كما يتم الاتفاق مع هيئة السكة الحديد على تحديد المسارات التي سيتم تسيير النقل إليها عبر المنطقة الجديدة، بالإضافة إلى دراسة الأسعار الخاصة بعملية النقل عبر السكة الحديد في ظل المنافسة مع النقل البري .

ومعروف أن هيئة ميناء الإسكندرية رصدت قرابة مليار جنيه لتعديل خطوط السكة الحديد داخلها، بالإضافة إلى اقتناء عربات نقل حاويات بين الميناء وميناء السادس من أكتوبر، حسب الربان طارق شاهين رئيس الهيئة.

واتفقت هيئة ميناء الإسكندرية مؤخرا مع تحالف مصرفي لضخ تمويل بنحو 1.8 مليار جنيه لصالح الهيئة؛ بغرض الإنفاق على عمليات تطوير قضبان ومسارات السكك الحديدية الداخلية، وربطها عبر خط بضائع بميناء 6 أكتوبر الجاف.

وجرى توقيع التمويل مع بنوك «الأهلى» و«مصر» و«القاهرة»، بأجل زمنى للسداد يصل إلى 5 سنوات، متضمنة فترة سماح عامين، يتم خلالها سحب القرض وسداد الفوائد. وتابع «شاهين» إن المشروع يستهدف ربط ميناء الإسكندرية بنظيره الجاف فى السادس من أكتوبر، من خلال إنشاء خط مزدوج لنقل البضائع، علاوة على شراء عربات لنقل الصب الجاف والسائل والحاويات

أخبار ذات صلة

0 تعليق

Get new posts by email: