تعرف على ماده " التوكاتسو " المضافة الي الصف الرابع الابتداي لعام 2022/2021

0 تعليق ارسل طباعة


كتبت : شيماء صابر
 التوكاتسو ينمي الروح والعقل والجسد والمقصود بالعقل الجانب الأكاديمي، ليس مجرد أنشطة يمارسها الطلاب لهدف سلوكي فقط لكنها أيضا أنشطة تشكل شخصية وعقل الطفل ليصبح مواطن نافع لنفسه ولوطنه.

وهي تعمل على فهم التلاميذ مفهوم الأنشطة الجماعية المختلفة بالتعاون مع الآخرين ومعرفتهم كيفية التصرف ويكون التلميذ قادراً على إيجاد المشكلات والتحديات في حياته الفردية والجماعية وفي علاقاته الإنسانية، أن يكون قادرا على المناقشة لإيجاد الحلول والسعي لتشكيل توافق الآراء ليتمكن من اتخاذ القرارات، تعميق طريقة تفكير الطفل حول طريقة حياته الخاصة، يحقق ذاته بتحمل المسؤولية والتعبير عن رأيه.

وقررت الوزارة تطبيق منهج " التوكاتسو" على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بكل مدارس التعليم العام: (الرسمية– الرسمية للغات– الرسمية المتميزة للغات– الخاصة بنوعيها العربي واللغات).

بالنسبة لأنشطة التوكاتسو يقوم بها رائد الفصل، ومادة تكنولوجيا المعلومات معلم الحاسب الآلى أو التطوير التكنولوجي، ومادة المهارت المهنية يقوم بها معلمي المجالات والأنشطة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة لمنهج القيم واحترام الآخر للصف الرابع مدرس (اللغة العربية أو التربية الدينية) بواقع نصف فترة من فترات اللغة العربية أسبوعيا.

يكون الإشراف للإدارة المركزية للتعليم الأساسي على كل ما يتعلق بحلقة التعليم الابتدائي من خلال متابعة وإشراف الإدارة العامة للتعليم الابتدائي، وإدارات التعليم الابتدائي بالمديريات والإدارات التعليمية، ويكون التوجيه الفني للصف الرابع الابتدائي لتوجيه المواد الدراسية من خلال توجيه عام المواد الدراسية كل في تخصصه نزولا بموجه أول المادة بالإدارة التعليمية وحتى موجه المدرسة الخاص بالمادة.

يجوز لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي، وفق ظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي، وفلسفته.يحظر تطبيق أية مقررات دراسية بخلاف المناهج المقررة.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق

Get new posts by email: