الارشيف / اقتصاد

زراعة الاسكندرية...حصاد الحقول الارشادية والحقول المقارنة للقمح بمنطقة النهضة


صرح وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى في الإسكندرية المهندس "طارق زكى صالح"إنه في إطار التعاون المشترك بين المديرية ومركز البحوث الزراعية جرى الأربعاء،حصاد الحقول الارشادية والحقول المقارنة للقمح بمنطقة النهضة، في 5 قرى هي أبوسمبل والفناجر وسند٣ طيبة٢ وطيبة٣.

وأشار إلى أنه شارك في الحصاد الدكتورة ثناء حمد رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بالإسكندرية من مركز البحوث الزراعية، والدكتور أحمد راضى عضو الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بالإسكندرية وممثلا عن مديرية الزراعة بالاسكندرية والإرشاد الزراعى بالعامرية.

وأضاف أن عينات الحصاد تشير إلى أن المحصول مبشر بالخير نظراً للمجهود الذي قامت به الحملة بتوعية وإرشاد المزارعين خلال الموسم إلى الزراعة في الميعاد المناسب واختيار الصنف المقاوم للصدأ والتسميد المتوازن ومقاومة الحشائش.

ولفت إلى أنه تم حصاد 5515 فدانا منذ بدء موسم الحصاد رسميا وحتى الآن، فيما تبلغ المساحة الإجمالية المزروعة من القمح في الاسكندرية هذا العام 2021 حوالي 74 ألف و702 فدان.

وفى سياق متصل، قامت لجنة من مهندسي إدارة مكافحة الآفات في المديرية بالإشراف على اتخاذ الإجراءات الوقائية ضد حشرة النمل الأبيض في عمليات إنشاء مدرسة الانطلاق الثانوية بنين ومدرسة نعيم أبوطالب بنطاق حي العامرية، وذلك باستخدام مبيدات فسفورية تركيز 48%.

وقال وكيل الوزارة أن المديرية تتحرك في 3 اتجاهات فيما يتعلق بحشرة النمل الابيض، الاتجاه الأول النمل الابيض «فوق أرضى»، بالنسبة للنمل الابيض «تحت أرضي» وهو الاتجاه الثانى، يتم تنفيذ أعمال دورية للرش الوقائى الأراضى المزمع البناء عليها قبل الشروع في البناء، مشيرا إلى ان المديرية تقوم في الاتجاه الثالث برش علاجي للعمارات السكنية المصابة.

ولفت إلى أن مكافحة النمل الأبيض يعد اجراء وقائي يتم عمله، حيث يشترط للحصول على ترخيص البناء، تسلم إفادة من المديرية يقدمها عضو من إدارة المكافحة إلى المركز الذكى في المحافظة كشرط لاستلام ترخيص المبانى .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا