برديس رزق تكتب: هل تعلم ان المرض النفسي له أعراض جسديه؟!

برديس رزق تكتب: هل تعلم ان المرض النفسي له أعراض جسديه؟!
برديس رزق تكتب: هل تعلم ان المرض النفسي له أعراض جسديه؟!

هل تعلم ان المرض النفسي له أعراض جسديه؟!

 

                     
بقلم - برديس رزق

 

يحدث المرض النفسجسماني أو السيكوسوماتيك نتيجة حالة عاطفية أو مزاج سيئ مثل الغضب أو القلق أو الشعور بالذنب وهذه الانفعالات تؤدي إلى حدوث خلل في التكوين التشريحي للعضو المصاب.

والعقل الباطن هو مخزن للأفكار والمشاعر، فإن أصابك التوتر أو القلق أو الخوف ينعكس ذلك خارجيا عليك ، فتشعر بالألم في جسدك ، أسنانك ، معدتك وقد يرتفع السكر أو الضغط وقد تظهر بعض الأمراض الجلدية كالإكزيما أو البهاق أو غيره، فكثيراً من هذه الأمراض عرفت بالسيكوسوماتيك أو الأمراض النفسجسماني. 

 

الأفكار والمشاعر تعيد تشكيل الخلايا وتغير العمليات الحيوية بداخلنا، فتمرض خلايا وتشفى أخرى وعندما تقوم بتغذية العقل الباطن أو العقل اللاواعي بالأفكار الإيجابية ، يؤثر ذلك بشكل فعّال على جسدك.

فلو حدثت نفسك (عن طريق عقلك الواعي) بأفكار القلق أو الخوف أو عدم الأمان أو الفشل أو الكآبة والعديد من الأفكار السلبية ، يستجيب عقلك الباطن اللاواعي ويظهر عليك التعب والإجهاد أو المرض الشديد.

 

وكلما كنت مؤمناً بالصورة الذهنية الإيجابية في العقل الباطن ، كلما زادت نسبة تحققها في الواقع ، 

عليك والشعور بالرضا فهو  يولد شعور بالراحة النفسية مما يحافظ على قوة جهازك المناعي ونشاط العمليات الحيوية بداخله ، فتعمل في أبهى صورها.

لا تقلل من طاقتك الايجابية بأن تستسلم للأفكار السلبية أو التفكير في الذكريات المؤلمة ، كن دائما مستعدا لخوض تجربة جديدة وانت عازم لتحقيق النجاح ولا  تهتم بالظروف الصعبه من حولك .

لا تهتم بالأشخاص السالبة للسعادة من حولك ، اجعل دائما مشاعرك الإيجابية أقوى من طاقة الأشخاص والظروف من حولك.

لا تسمح لأحد بأن يعكر صفو مزاجك أو أن يحدث خللا بتوازنك النفسي وسلامك الداخلي.

فوض أمرك دائما إلى الله في كل أمور حياتك وفي تعاملك مع الأشخاص المحيطين بيك

لا تنجذب لاي طاقه سلبيه وحافظ  علي سلامك النفسي لتحافظ دائما على طاقة إيجابية مرتفعة تمنحك الراحة والسعادة النفسية الحقيقية...

ابتسم عزيزي دائما ، فالابتسامة ترفع من نسبة الآندروفين في الجسم ، مما يخفف من شعورك بالألم أو الاجهاد.

الأمراض النفسية الجسدية هي تلك الأمراض التي يشكو فيها المريض من أعراض جسمانية ولكن السبب الحقيقي وراءها هو نفسي وليس عضوياً. الجسد والنفس يشكلان وحدة متكاملة داخل جسم الإنسان فيؤثر كل منهما على الآخر، ما يسبب ظهور تغيرات وأعراض جسدية عديدة بسبب مرض نفسي ما.

مرض الكآبة اليوم لم يعد محصورا بالجانب النفسي أو الحالة النفسية العامة للمريض، بل هو مرض يحمل في طياته آثارا سلبية على صحة المريض عموما وربما يحدث بسبب وجود مشكلة صحية ما. فالأمراض النفسية الجسدية هي مجموعة من الأمراض الجسدية الناتجة عن اضطراب نفسي يؤدي الى حدوث خلل وظيفي في أحد أعضاء الجسم.

هو أكثر من الشعور بحزن شديد، بل الكآبة مرض يؤثر على مختلف الوظائف الحيوية في الجسم فيرفع نسبة التعرض لمرض القلب، ويخل بعمل جهاز المناعة وغيرها الكثير من الأمراض العضوية.

*اضطرابات النوم
*الصداع والاكتئاب 
*اضطرابات في الوزن 
*اضطرابات الجهاز الهضمي 
*آلام في الصدر والقلب
*آلام المفاصل والعضلات
*اضطرابات الدوره الشهريه
*الخمول

حيث يتميز هذا المرض بالشعور الدائم بالحزن وفقدان الاهتمام في الأنشطة التي يقوم بها الشخص في حياته اليوميه 

ولذلك ننصح بالقيام بالانشطه والخروج عن العادات اليوميه بفعل انشطه مختلفه ومحفزه   وابتسم فالابتسامه سر الحياه .

بقلم - برديس رزق

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 
Get new posts by email: