مجلة إسكندرية

جمعية الصداقة المصرية الصينية تشارك في لقاءات مع وفود الحزب الشيوعي الصيني وقطاع الطاقة لبحث التعاون البحثي والاستثماري

شاركت جمعية الصداقة المصرية الصينية بعد ظهر اليوم 11 مايو 2026 في لقاءات موسعة مع وفد معهد اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني لشئون التاريخ والآداب، برئاسة البروفيسور جي تشنج جو نائب مدير المعهد ومدير عام مكتب التجميع والترجمة التابع للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إلى جانب وفد معهد الأبحاث الاقتصادية والتكنولوجية التابع لشركة CNPC، والذي مثله تشيان شينج كون المدير التنفيذي وكبير المهندسين بالمعهد. وعُقد اللقاء بمقر المجلس المصري للشئون الخارجية، بحضور السفير عزت سعد المدير التنفيذي للمجلس، والسفير عبد الفتاح عز الدين، والدكتور مجدي عامر، وعمر أبو عيش، حيث ناقش الجانبان أهمية العلاقات التي تربط المؤسسات الصينية بنظيراتها المصرية، وسبل دعم التبادلات الفكرية والبحثية خلال المرحلة المقبلة. ورحب البروفيسور جي تشنج جو بمشاركة الجانب المصري في المنتديات والمؤتمرات التي تنظمها المؤسسات الصينية، كما اقترح إعداد أبحاث مشتركة بين الجانبين ونشرها في الدوريات العلمية التابعة للمعهد، بما يسهم في توسيع مجالات التعاون الأكاديمي والفكري بين مصر والصين. كما تناول اللقاء عددًا من المقترحات التي طرحها الجانب المصري بشأن نشاط شركة البترول الصينية في مصر، وفرص التعاون في مجال الأبحاث المرتبطة بقطاع الطاقة وتفرعاته، مع التأكيد على أهمية تعزيز الشراكة بين مراكز البحوث المصرية والمؤسسات الصينية المتخصصة في مجالات الاقتصاد والطاقة والتكنولوجيا.

أخبار متعلقة :