الارشيف / اخبار اسكندرية

اليوم.. انطلاق الدورة الرابعة والثلاثين من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

كتبت:عزة أبوهديمة

تنطلق مساء اليوم، الأربعاء، الدورة الرابعة والثلاثون من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، التي تحمل اسم الفنانة المصرية نادية لطفي.

وقال رئيس إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، إنه يقام المهرجان هذا العام تحت شعار «القدس عربية»، وكانت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما منظمة المهرجان قد أهدت الدورة إلى الفنانة الكبيرة نادية لطفى.

وكشف الأمير أباظة، رئيس إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، عن أسماء لجنة التحكيم وهم مكونين من ثلاث أشخاص وجميعهم مصريين وهم المخرج علي بدرخان، والمخرج علي عبدالخالق، والناقدة عزة هيكل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم مساء الإثنين بإحدى الفنادق الشهيرة، للحديث عن فعاليات مهرجان السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، في دورته الـ 34 التي تحمل اسم النجمة نادية لطفي، والذي يترأسه الناقد الأمير أباظة.

وأشار رئيس المهرجان، إن حفلى الافتتاح والختام يقاما للعام الخامس على المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية والتى تعد صرحا مشرفا أمام ضيوف المهرجان من دول البحر المتوسط.

 

وسوف يتم تكريم اثنين من رواد السينما اليونانية من أصول مصرية إسكندرية، نيكوس براكس منتج ومخرج وكاتب يوناني من أصل مصري، وجورج بابليوس، مدير المركز السينمائي السابق، يوناني من أصل مصري.

 

كما ستعرض 4 أفلام في قسم البانوراما اليونانية.

 

أما الدولة العربية فضيف الشرف المغرب، وفي هذا الإطار يتم تكريم النجمة المغربية راوية مغربي، وعرض 4 أفلام في قسم البانوراما المغربية.

 

يشارك في فعاليات المهرجان 25 دولة، و85 فيلما، من اليونان، فرنسا، ألبانيا، سيلوفينيا، كرواتيا، مونتينغرو، مالطة، أسبانيا، إيطاليا، البوسنة، قبرص، مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، سوريا، لبنان، فلسطين، الأردن، الإمارات، البحرين، البرتغال، سويسرا، والسويد.

 

وسيعرض في حفل الافتتاح فيلم دمشق حلب، في عرض عالمي أول، وهو من إخراج باسل الخطيب، ويشارك في بطولته، دريد لحام، صباح جزائري، سلمى المصري، عبدالمنعم عمايري، كندة حنا، سيناريو تلدة الخطيب.

 

ومن المقرر تكريم الفنان فرانك نيرو من إيطاليا، وأنا موجلاليس من فرنسا، وسباستيان هارو من إسبانيا.

 

ومن سوريا سيتم تكريم عباس النوري، ومن فلسطين المخرج رشيد مشهراوي، والمنتج حسين القلا.

 

ومن مصر سيكرم كل من الفنان فاروق الفيشاوي، والمخرج أحمد يحيى، ومدير التصوير ماهر راضي، والموسيقار عمر خيرت، والناقدة ماجدة موريس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا

Get new posts by email: