الارشيف / اخبار اسكندرية

بالصور..."نغم البحر"في أولي حفلاتهم بالإسكندرية

كتبت"عزة أبوهديمة

انعقد مساء أمس بمركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية٬ أمسية فنية غنائية تحييها فرقة "نغم البحر"، حيث قدمة الفرقة لون تراثي من فنون منطقة البحر الأحمر التاريخية٬ بين الجبل والبحر علي أنغام السمسمية والعود.

قال "مداثر محمد "مؤسس فرقة"نغم البحر" الي "مجلة إسكندرية" أن الفرقة  تكونت منذ خمس سنوات فى مدينة رأس غارب بهدف حفظ فن السمسمية  المنتشر على طول ساحل جنوب البحر الاحمر حيث تختلف آلة السمسمية كلياً عن تلك الموجودة فى مدن القناة  من حيث الأغانى، الإيقاعات بالإضافة إلى دمج "الكف" مع الإيقاعات.

وتابع"مدثر"بنشكر مركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية لاستقبال أولي حفالتنا بعروس البحر,قدمنا حفالات كثير في القاهرة ومحافظات اخري ونسعي دائما الي الافضل ونحلم بتقديم هذا النوع من الفن خارج مصر.

وأضاف "مدثر" ان منطقة البحر الاحمر تعتبر من المنطقة المميزه في تعدد اشكال التراث الشعبي فكل قبيله لها فنها البدوي الخاص بيها و كل منطقه جغرافيه علي ساحل البحر الاحمر من الشمال للجنوب لها اسلوبها المميز و لكن اغلب القبائل من السكان الاصليين مشتركين في فنون بحريه مميزه  و منها فنون السمسمية و الطرب البحري بالشكل المميز لبيئة اهل البحر من الصيادين و عربان الصحراء الشرقيه من ساكنين الوديان و الجبال حيث يتم ايضاً استخدام الايقاعات البحريه الشعبية.

والجدير بالذكر أن الحفل نال إعجاب الجمهور.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا

Get new posts by email: