الارشيف / اخبار اسكندرية

محمد رياض يجسد شخصية خالد محمد خالد فى مسلسل كتبه منير عتيبة


يجسد النجم محمد رياض شخصية المفكر الكبير الراحل خالد محمد خالد فى مسلسل إذاعى بعنوان (غدًا تغرد العصافير) يذاع طوال شهر رمضان المبارك على موجات إذاعة البرنامج الثقافى، كتب المسلسل الأديب منير عتيبة عن مذكرات خالد محمد خالد (قصتى مع الحياة). يشارك محمد رياض من نجوم الإذاعة والتليفزيون لقاء سويدان وخالد وحمزة العيلى والطفل حازم محسن وباقة من نجوم الإذاعة المصرية كما يقوم الكاتب منير عتيبة بتمثيل عدد من حلقات المسلسل حيث يجسد عتيبة دوره هو فى شبابه عندما كان تلميذا مقربا من خالد محمد خالد، المسلسل من إخراج أحمد مجدى.

ويعد (خالد محمد خالد) واحدا من أهم المفكرين المصريين فى النصف الثانى من القرن العشرين، عاصر مرحلة الإقطاع فى الريف المصرى، وخاض غمار الحياة السياسية المصرية فى مرحلة ما قبل ثورة يوليو1952 وما بعدها، وكانت له علاقات ومحاورات مع كبار المفكرين والسياسيين فى تلك الفترة مثل النقراشى باشا والزعيم جمال عبد الناصر، تخرج فى الأزهر وآمن بالديمقراطية فجمع بين علم الدين وفكر السياسة وسخره فى خدمة الوطن. 
تميز فكر خالد محمد خالد بالانفتاح على الآخر المختلف سواء كان الاختلاف سياسيا أو دينيا أو اجتماعيا، لأن ساحة الحرية يمكن أن تتسع للجميع. كان يؤمن بأهمية المرأة ودروها فى المجتمع، ويصفها بأنها (الرئة المعطلة) التى يفقد المجتمع نصف طاقته بتركها عاطلة. 
ويؤمن بالديمقراطية كفكر سياسي قادر على إتاحة الفرصة للجميع للعمل معا برغم الاختلاف متوخين المصلحة العليا للوطن. لذلك كان ينادى بالتسامح والتعايش بين جميع طوائف المجتمع، بل كان مثله الأعلى فى الخطابة مكرم باشا عبيد والقمص سرجيوس خطيب ثورة 1919، وبالتالى كان يرفض العنف أيا كان سببه وذرائعه، ويرفض بشدة العنف المتزيي بزي الدين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا

Get new posts by email: