353 محضر غش حصيلة امتحانات جامعة الإسكندرية.. «التجارة» في الصدارة بـ150 محضرًا

353 محضر غش حصيلة امتحانات جامعة الإسكندرية.. «التجارة» في الصدارة بـ150 محضرًا
353 محضر غش حصيلة امتحانات جامعة الإسكندرية.. «التجارة» في الصدارة بـ150 محضرًا


أسفرت امتحانات الفصل الدراسى الثانى بكليات ومعاهد جامعة الإسكندرية عن تحرير 353 محضر غش للطلاب، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية حيال المتورطين في أعمال الغش وإحالتهم إلى مجالس تأديبية ابتدائية للتحقيق معهم بمعرفة إدارات الشؤون القانونية بالكليات، في محاضر الغش التي وردت من مراقبى اللجان.

وأعلن عمداء كليات التربية والآداب والحقوق والعلوم والاقتصاد والعلوم السياسية والتجارة والزراعة بالشاطبى عن ضبط 353 حالة غش حصيلة الامتحانات، التي انتهت في معظم كليات ومعاهد الجامعة للعام الأكاديمي 2021/ 2022.

في كلية الآداب، قال الدكتور هانى خميس، عميد الكلية، إن الحصيلة النهائية بلغت 93 حالة خلال امتحانات الفصل الدراسي الثانى، مشيرا إلى أنه أحال الطلاب المتورطين في الغش إلى مجالس تأديب ابتدائية للتحقيق معهم بمعرفة إدارة الشؤون القانونية في محاضر الغش التي وردت من مراقبي اللجان لإقرار العقوبات النهائية بحقهم ما بين الإدانة والبراءة، لافتا إلى أن وسائل الغش التي تم ضبطها تقليدية.

وأوضح العميد أن الامتحانات جرت وسط التزام تام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اتساقا مع خطة الدولة والجامعة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، حيث يتم التأكيد على مسافة الأمان بين الطلبة بارتداء الكمامات للطلاب والمراقبين.

وفى كلية الحقوق، قال الدكتور محمد الفقى، عميد الكلية، إنه بلغت حصيلة المحاضر 66 محضر غش منذ بدء الامتحانات بواقع 47 محضرا لطلاب مرحلة الليسانس الفرق العادية جميع الشعب (الشعبة العامة وشعبة اللغات الإنجليزية والفرنسية)، و19 محضرا لطلاب مرحلة الدراسات العليا.

وأضاف العميد  أنه جرى تحويل الطلاب إلى مجالس تأديب ابتدائية في الكلية طبقا للائحة، على أن يتم التحقيق معهم بواسطة الشؤون القانونية في المحاضر المحررة ضدهم من المراقبين، مشيرا إلى أن إجمالي عدد اللجان في امتحانات مرحلة الليسانس ٤٠٠ لجنة، ويبلغ عدد طلاب مرحلة الليسانس (جميع الفرق) بالشعبة العامة ٢٦١١١ طالبا وطالبة، فيما يبلغ عدد طلاب مرحلة الليسانس (جميع الفرق) بشعبة اللغات ٢١٤٦ طالبا وطالبة.

وفى كلية العلوم، أعلنت الدكتورة أمانى إسماعيل، عميد الكلية ضبط 6 حالات غش باستخدام الموبايل، وتمت إحالتهم إلى الشؤون القانونية للتحقيق.

وفى كلية التربية، قال الدكتور أنور فراج، عميد الكلية إنه تم ضبط 22 حالة غش خلال الامتحانات، فيما تمت إحالتهم إلى الشؤون القانونية للتحقيق معهم. وأضاف العميد إنه وفقًا لقانون تنظيم الجامعات ولائحته في العقوبات المقررة بحق الطلاب المتورطين في الغش حال ضبطهم تقضي بأنه من يثبت متلبسًا بالغش يعاقب بالفصل لمدة تيرم كامل، ومن يخل بنظام الامتحانات يتم إلغاء مادة أو مادتين منه وفقاً لطبيعة وحجم الخطأ الذي ارتكبه الطالب أو الطالبة في الامتحان .

وفى كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية، قال الدكتور أحمد وهبان عميد الكلية، إنه تم ضبط حالتى غش في الكلية.

وفى كلية الزراعة بالشاطبي، قال الدكتور محمد بهى الدين عميد الكلية، إن حصيلة المحاضر بلغت 14 حالة خلال فترة الامتحانات التي اختتمت بالكلية أمس الأول.

أما كلية التجارة، فقال الدكتور السيد الصيفي، عميد الكلية، رئيس مجلس إدارة مجمع العلوم الانسانية (المجمع النظرى سابقاً)، إنه تم ضبط 150 حالة غش سواء تلبس بالغش والشروع فيه أو الإخلال بنظام الامتحان خلال امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الجاري . وقال العميد، لـ«المصري اليوم» إنه أحال الطلاب المتورطين في أعمال غش إلى مجالس تأديب بعد التحقيق معهم في إدارة الشؤون القانونية في محاضر الغش التي وردت من مراقبي اللجان لإقرار العقوبات النهائية بحكم ما بين الإدانة والبراءة. وأشار إلى أن العقوبة المتوقعة لمعظمهم ستكون فصلهم لمدة عام دراسى، مشيرا إلى أن الامتحانات جرت بـ400 لجنة موزعة على المجمع النظرى، نظرا لأن كلية التجارة تضم حوالى ثلث تعداد الطلاب المنتسبين لجامعة الإسكندرية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ضمن «حياة كريمة» توزيع نتاج جوائز مبادرة «مهنتك مستقبلك»

معلومات الكاتب

 
Get new posts by email: