الارشيف / ثقافة وفن

حلقة النار .. ظاهرة فلكية تشهدها الأرض الأحد القادم

أعلنت مكتبة الإسكندرية اليوم عن ظاهرة فلكية تسمى حلقة النار أو الكسوف الحلقي و التي سوف تحدث يوم الأحد القادم الموافق ٢١ يونيو الساعة ٦ صباحاً لتعلن ميلاد ذي القعدة فلكيا و يبدأ مراحل الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام 6:24 صباحا وتكون ذروته في 7:20 ونهايتة في 8:20 صباحا.

 

وسيقوم مركز القبة السماوية برصد مراحل الكسوف على صفحته الرسمية بصحبة الدكتور عمر فكري رئيس قسم مسرح القبة السماوية.

 

حيث أن كسوف الشمس اي كان نوعه لا يحدث ألا في بداية الشهر القمري تماما وعندما يقع كل من الارض والقمر والشمس بنفس الترتيب على استقامة واحدة.

 

وحسب وضع القمر ومكانه بالنسبة للارض يكون نوع الكسوف فهناك اربعة انواع للكسوف الشمسي : النوع الاول: كسوف شمسي كلي ويكون القمر في اقرب مسافة بينه وبين الارض فيغطي كامل قرص الشمس عنا.

 

النوع الثاني: عندما يكون القمر في ابعد مسافة بينه وبين الارض فبعد المسافة تجعل قرص القمر يغطي جزء كبير جدا من قرص الشمس ونري حلقة من ضوءها محيطة بقرص القمر فيسمي كسوفا حلقيا وهذا ما سيحدث يوم الاحد القادم ٢١ يونيو ٢٠٢٠.

 

النوع الثالث: عندما لا يكون الثلاثة اجرام على خط مستقيم واحد فيغطي قرص القمر جزء من قرص الشمس ويسمي كسوفا جزئيا. او يكون الكسوف كلي او حلقى ولكن بعض البلدان لا تقع في مركز حدوثه.

 

النوع الرابع: وهو نادر جدا ويحدث في الوقت الذي يكون فيه ظل القمر يكاد يلمس كوكب الارض فينتج كسوفا كليا حلقيا ويسمونه الكسوف الهجين. كسوف يوم الاحد القادم هو من النوع الحلقي ولكنه يظهر في بلادنا مصر كسوفا جزئيا ويبدأ مسار الكسوف الحلقي للشمس في وسط إفريقيا ويعبر المملكة العربية السعودية وشمال الهند وجنوب الصين وينتهي في المحيط الهادئ كما يبدو في صورة المسار .. ويظهر هذا الكسوف ككسوفا جزئيا في معظم أنحاء شرق أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا .. وبعد انتهاء ذروة هذا الكسوف يولد هلال القمر الجديد (هلال شهر ذو القعدة) ..كما حذرت السادة المتابعين من النظر بالعين المجردة للشمس وقت الكسوف .. ولابد من استخدام نظارات واقية وفلاتر خاصة وتلسكوبات مجهزة.ومن الممكن النظر اليه من خلال لوحين مزدوجين من ألواح الأشعة الطبية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا

Get new posts by email: