الارشيف / ثقافة وفن

ورشة عمل "الأبحاث التطبيقية من الفكرة إلى التسويق" بمكتبة الإسكندرية


نظمت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورشة عمل بعنوان "الأبحاث التطبيقية من الفكرة إلى التسويق"، في إطار برنامج "منح ما بعد الدكتوراه" المشترك بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومكتبة الإسكندرية والممول بالكامل من قبل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

عُقدت ورشة العمل في مكتبة الإسكندرية، إلى جانب استضافة باحثين مصريين وأفارقة افتراضيًا عبر الإنترنت.

تأتي الورشة في إطار دور مكتبة الإسكندرية في دعم وتشجيع الباحثين وخاصة الشباب في مصر وإفريقيا، وبهدف تنمية مهارات شباب الباحثين المصريين والأفارقة الحاصلين على الدكتوراه تحت 45 عامًا من خلال تدريبهم على بحث سبل تسويق البحث العلمي. وناقشت ورشة العمل عددا من الموضوعات المتعلقة بالبحوث والتطوير، وأهمية البحث والتطوير في حل المشكلات. 

كما تناولت كيف يمكن للباحثين الحصول على فرص للتمويل، بالإضافة إلى أهمية التعاون بين العلماء الأفارقة، وكيف يُثري هذا التعاون البحث والتطوير في إفريقيا.

افتتح الورشة ممثلون عن مكتبة الاسكندرية وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. وشارك في ورشه العمل باحثون من خمس دول عربية وإفريقية من كينيا، تونس، السودان، نيجيريا، وإثيوبيا، بجانب مشاركة باحثين مصريين من تسعة عشر محافظة مصرية، وعدد من ممثلي الأكاديمية. 

وتحرص مكتبة الإسكندرية بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا دائمًا على دعم الباحثين والعلماء بخاصة في المنطقة الإفريقية، إذ تم من خلال الدورة الأولى للبرنامج تمويل 20 باحثًا مصريًا من مؤسسات مصرية مختلفة وباحثان إفريقيان، بهدف دعم بحثهم العلمي في مختلف مجالات العلوم التطبيقية.

وفى بداية المرحلة الأولى من البرنامج تم نشر خمس أبحاث بدوريات علمية دولية محكمة.

جدير بالذكر أن برنامج "منح ما بعد الدكتوراه" يهدف إلى تمويل الأفكار التطبيقية المبتكرة لشباب الباحثين تحت سن 45 عاما من المصريين والأفارقة، في مجالات علوم الأغذية والزراعة والعلوم الطبية وعلوم البيئة والتكنولوجيا والعلوم الهندسية والتطبيقية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا

Get new posts by email: