ياسين علي: نموذج فريد من الإسكندرية يتحدى الإعاقة ليتحول لعبقري يخدم الإنسانية

ياسين علي: نموذج فريد من الإسكندرية يتحدى الإعاقة ليتحول لعبقري يخدم الإنسانية
ياسين علي: نموذج فريد من الإسكندرية يتحدى الإعاقة ليتحول لعبقري يخدم الإنسانية

 

كتب/ محمد مبروك 

ياسين علي، الطالب المتميز من محافظة الإسكندرية، يعتبر نموذجًا ملهمًا للإصرار والتفوق. على الرغم من إعاقته البصرية التي نتجت عن حادث في سن مبكرة، استطاع ياسين أن يحول هذه المحنة إلى منحة. 

 

كان ياسين يحب العزف على البيانو وممارسة رياضة التايكوندو قبل الحادث، ولم يستسلم للظروف. بدأ يستكشف شغفه ونفسه من خلال عالم التكنولوجيا والابتكار. كانت المعرفة والتعلم هما سلاحه للتغلب على الصعوبات.

 

منذ ذلك الحين، حقق ياسين العديد من الإنجازات والجوائز على المستوى المحلي والعالمي. رغم فقدانه للبصر، استطاع أن يبصر الكثير من خلال علمه وابتكاراته. يعمل ياسين كناشئ محتوى رقمي على فيسبوك، حيث يقدم مقالات رقمية في مجالات البرمجة والبحث العلمي. كما يخطط للانطلاق قريبًا على منصات أخرى مثل يوتيوب.

 

بالإضافة إلى ذلك، ياسين هو مدرب صغير معتمد من مركز التطوير التكنولوجي بالإسكندرية، وحاصل على براءة اختراع من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. يشارك في العديد من البرامج والمسابقات العلمية، ويمثل مصر بفخر في المحافل الدولية.

 

قصة ياسين تلهم الشباب وتثبت أن الإرادة والتفاني يمكن أن تحقق المستحيل. نتمنى له المزيد من النجاحات والتألق في مسيرته المستقبلية. 

 

إنجازات ياسين:

 

* مدرب صغیر (متطوع) معتمد من مركز التطویر التكنولوجى بالإسكندریة.

* حاصل على براءة اختراع من وزارة التعلیم العالى و البحث العلمى و مكتب براءة الإختراع و أكادیمیة البحث العلمى و التكنولوجیا.

* اصغر أعضاء نادي ریادة الأعمال جامعة القاھرة.

* حاصل علي لقب خوارزمي البرمجة الصغیر من الأسبوع العربي للبرمجة و منظمة الألكسو.

* ُمختار لحضور برنامج UWC Belgium Short course التابع لمدارس العالم المتحد المقام على مستوى العالم من ضمن 40 طالب و مشارك لتمثیل مصر.

* حصولھ على جائزة أفضل فكر / بحث علمي وكجائزة خاصة وتمثیلھ لجمھوریة مصر العربیة بالتصفیات النھائیة لمعرض "2023 Opportunity x" وھو معرض علمي یقام على مستوي العالم بشكل افتراضي كل عام لعرض تجربة علمیة أو بحث / مشروع علمي.

* تم قبولھ ببرنامج The Experiment Digital Youth Leadership & Community Service program و ھو برنامج تبادل ثقافي افتراضي بیتم على مستوي العالم بمنحة ممولة بالكامل و بیتم دعم البرنامج من قبل مبادرة ستیفنز ، التي ترعاھا وزارة الخارجیة الأمریكیة ، بتمویل من حكومة الولایات المتحدة ، ویدیرھا معھد آسبن. ستیفنز ، المبادرة مدعومة أی ًضا من قبل مؤسسة عائلة بیزوس وحكومتي المغرب والإمارات العربیة المتحدة.

* 2023 Sciencious STEM Research Contest (SRC 2023) مشارك و المقام على مستوي العالم بمشاركة 20 دولة و تم حصولھ على المركز الثالث و جائزة The most logical project award على البحث العلمي الخاص بھ.

* من آصغر المشاركین و حاصل علي مركز آول علي مستوي جمھوریة مصر العربیة بمعرض مصر الدولي للعلوم و التكنولوجیا EISTF فئة علوم الكمبیوترComputer science.

* حاصل على المركز الثاني علي مستوي الجمھوریة في التصفیات النصف النھائیة بمعرض مكتبة الإسكندریة للعلوم والھندسة BASEF فئة الأنظمة المدمجة Embedded systems.

* مركز اول على مستوي إدارة وسط التعلیمیة ومحافظة الإسكندریة بمسابقة المشروع البیئي التابعة لتوجیھ البیئة والصحة والسكان و بإنتظار نتائج التصفيات الجمهورية.

* مدرب صغیر معتمد من مركز الموھوبین و التعلم الذكى بإدارة وسط التعلیمیة.

* مدرب صغیر معتمد من مركز الموھوبین و التعلم الذكى بإدارة غرب التعلیمیة.

* أول مدرب صغیر معتمد من مركز التطویر التكنولوجى بالإسكندریة.

* أصغر عضو بتیم صفوة كلیة علوم جامعة الاسكندریة اللجنة العلمیة.

* عضو بمبادرة جیل قادر وزارة الشباب و الریاضة لجنة التعلیم و البحث العلمى المركزیة.

* مدرب صغیر معتمد من منظمة الألكسو منظمة التربیة و الثقافة و العلوم و الأسبوع العربى للبرمجة.

 

يقول ياسين: "أشعر أنه رغم فقداني للبصر، فإنني استطعت أن أبصر الكثير من خلال علمي وابتكاراتي. وسأواصل العمل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 
Get new posts by email: