الحريري: فرض رسوم التصالح فى البناء غير قانونى

الحريري: فرض رسوم التصالح فى البناء غير قانونى
الحريري: فرض رسوم التصالح فى البناء غير قانونى

‏صرح المهندس هيثم الحريري عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك وغربال وابيس بياناً 
بشأن الآثار السلبية المترتبة علي تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء ، عملاً بحكم المادة (134) من الدستور ، و المادة (215) من اللائحة الداخلية للمجلس ،  موجه لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، اليوم الخميس الموافق ٩ يوليو ٢٠٢٠.

حيث قال الحريري في بيانه : بداية لا احد ينكر الاثار السلبية البالغة نتيجة فوضي بناء العقارات والاستيلاء علي اراضي الدولة التي كانت جميعها تحت سمع وبصر اجهزة الدولة المختلفة.

وقد أشار آخر تقدير أعدته لجنة الإسكان بمجلس النواب، إلى وجود ما يزيد عن 2.8 مليون مبنى مخالف على مستوى الجمهورية، وبكل تاكيد يتحمل المسئولين والمواطنين معا هذه الجريمة للاسف


وأوضح الحريري  أن القانون رقم 17 لسنة 2019 و القانون رقم 1 لسنة 2020  في شأن التصالح على بعض مخالفات البناء جعل من صاحب الوحدة السكنية فقط هو المسئول عن هذه الجريمة حيث اعفي المقاول المنفذ من المسئولية التضامنية في الجريمة وكذلك لم يتم محاسبة المسئولين عن تواطئهم الفاضح في هذا الفساد.

كما أكد الحريري إنه مع صدور اللائحة التنفيذية وتحديد قيمة رسوم التصالح فان هناك مبالغة شديدة في تحديد اسعار المخالفات يستوجب سرعة مراجعة هذه الاسعار وتخفيضها حتي يتسني للمواطنين تسديد هذه الرسوم الباهظة، في ظل الازمة الاقتصادية العالمية وفي مصر علي وجه الخصوص فان فترة السداد علي مدة ٣ سنوات اصبحت لا تتناسب تماما مع الظروف الاقتصادية الراهنة، لذا فانه يجب زيادة فترة سداد رسوم التصالح الي ٥ سنوات علي الأقل .

 و أوضح الحريري ان قرار رئيس مجلس الوزراء بشان فرض رسوم تحت مسمي جدية التصالح امر غير قانوني وغير عادل، وان القانون لم ينص اطلاقا علي ما يسمي جدية التصالح .
كما أشار انه ليس من العدالة ان يتم توحيد قيمة جدية رسوم التصالح بالرغم من التباين الشاسع في قيم غرامة التصالح علي العقارات المخالفة، وكذلك ايضا قبل موافقة الجهة التنفيذية علي طلب التصالح وتحديد قيمة المصالحة.

وأكمل الحريري قائلاً : ان هناك حق لدولة يتم اهداره علي مدي سنوات طويلة ومن حق الدولة استعادة حقوقها المسلوبة والمنهوبة ، كما أن الدولة تمر بازمة اقتصادية في ظل فيروس كورونا وايضا بسبب التوسع في الاقتراض والاهتمام بالاستثمار العقاري علي حساب الصناعة والزراعة والسياحة والتعليم والصحة 

ولكن يجب ان نعلم ان المصريين ايضا يمرون بظروف اقتصادية غاية في الصعوبة، والكثير منهم اصبح بلا عمل وبلا دخل
كما ان هناك مواطنون جمعوا كل ما يملكون من اجل وحدة سكنية تحميهم وتحمي واولادهم وتؤمن مستقبل اولادهم.

وانهى الحريري بيانه بارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء ويرفع عنا وعنكم الوباء والبلاء .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "زهير "إقامة قوافل ترفيهية لأهالي برج العرب

 
Get new posts by email: